رئيس التحرير : مشعل العريفي

بالفيديو .. السديري يوضح حجم المصروفات والدخل والعجز قبل وبعد كورونا .. ويكشف عن توقعه بشأن زيادة الضرائب

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : أكد الكاتب والمحلل الاقتصادي مازن السديري ، أن السعودية لن تصبح مثل فنزويلا بالرغم من الإجراءات المالية التي تتخذها في ظل أزمة كورونا .
المصروفات والدخل قبل وبعد كورونا
وقال السديري خلال برنامج الليوان على روتانا خليجية : " كانت المصروفات مقدرة قبل كورونا بتريليون و20 مليار ، وكان الدخل السعودي مقدر أن يكون 833 مليار ريال ويشكل البترول منها 64% فيما كان مقدراً للعجز 187 مليار ريال قبل كورونا .
وأضاف : " بعد كورونا لا يوجد أرقام معلنة لحجم الإنفاق لكن واضح إنه سيتم الترشيد فيه حيث تم تقليص 50 مليار ، وأشار إلى أن دخل المملكة بعد كورونا من البترول قد ينخفض إلى 340 مليار ريال ، وغير البترولي قد ينزل إلى 250 ريال تقريباً ."
أفضل سيناريو
وأوضح أن أفضل سيناريو لانخفاض الدخل قد يكون 613 مليار ريال ، ولكن المملكة من أقل دول العالم من حيث القروض ، لكن إذا ارتفعت القروض في نهاية السنة إلى 220 مليار ريال سوف تصل نسبة العجز إلى 30 % .
فيما توقع السديري عدم وجود رفع للضرائب لأن المملكة حريصة على نمو القطاع الخاص والمجتمع ، موضحاً : " نحن سوق محلي والمستهلكين هم المواطنين ."
الضرائب
وأشار السديري أنه خلال السنوات الماضية كانت أسعار البترول تنخفض فيما ترتفع رواتب الموظفين .
وتابع : " حجم الضرائب السعودي قبل وضع النظام الضريبي كان 152 مليار ريال عام 2017 وبعد كل الرسوم التي وضعت ارتفعت 47 مليار ريال حتى نهاية 2019 لكن الدعم الذي وصل للمواطن عبر حساب المواطن وبدل غلاء المعيشة 68 مليار ".
واختتم : " نحن في حالة حرب ولولا الاجراءات التي اتخذتها المملكة كان انهار النظام الطبي " .

arrow up